لمسة حنان
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا

او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
[b][color=black]سنتشرف بتسجيلك[/col



 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 شباب اسرائيلي: لا للخدمة العسكرية ولا للدولة اليهودية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نعمة
.
.
avatar

انثى عدد المساهمات : 329
تاريخ التسجيل : 05/04/2010

مُساهمةموضوع: شباب اسرائيلي: لا للخدمة العسكرية ولا للدولة اليهودية   السبت مايو 29, 2010 1:51 am

تقرير عبير صراص – إذاعة هولندا العالمية / "رفضت الانضمام للجيش الإسرائيلي لأنه بالنسبة لي جيش احتلال. لا أعتبره جيش لحماية مواطني إسرائيل, بل لمواصلة احتلال الفلسطينيين. الاحتلال يفسدنا ويعرض حياتنا للخطر من أجل مجموعة متنفذة من المستوطنين". بهذا التعليق عللت أور بن دافيد (19 عاما) من القدس ويوفال أورون (21) من تل أبيب سبب رفضهما الخدمة في صفوف الجيش الإسرائيلي. قضت أور أربعة شهور في السجون الإسرائيلية كعقاب لرفضها المتكرر للخدمة العسكرية. جاء أور ويوفال إلى هولندا ليقصا حكايتهما للشباب الهولندي والذي يعتقدان أنهم يتفهمون موقفهما أكثر من الأهل في إسرائيل.
► خدمة الزامية
جاء يوفال وأور إلى هولندا مؤخرا تحت رعاية مؤسسة سيفمو وهي لجنة من مؤسسات السلام وحقوق الإنسان الإسرائيلية الناشطة لتعريف الرأي العام الهولندي بالواقع الإسرائيلي الفلسطيني. في هولندا وبلجيكا زار أور ويوفال عددا من المدارس الثانوية لحكاية قصته للشبيبة الهولندية.
يجب على كل شاب وشابة في إسرائيل الخدمة العسكرية الإجبارية لمدة ثلاث سنوات للشباب, وسنتين للشابات, مع بعض الاستثناءات التي تشمل عرب 1948, والمتدينيين اليهود. إلا أنه وحسب إحصائيات نشرتها قوات الجيش فإن عدد الذين يتهربون من الخدمة العسكرية وعدد الإعفاءات الطبية ارتفع في السنوات الأخيرة.
تحضيرا لهذه الفترة المهمة في حياة كل شاب إسرائيلي تتلقى الشبيبة خلال سنوات الثانوية العامة دروسا خاصة لتحضيرهم للمرحلة القادمة بما في ذلك قضاء أسبوع في معسكر للتدريب. ومع أن نسبة قليلة من قوات الجيش تخدم في الوحدات القتالية داخل الأراضي المحتلة إلا أن يوفال يرفض أي مهمة في إطار قوات الجيش حتى ولو كانت ذات طبيعة اجتماعية وداخل إسرائيل:
"حتى لو لم تكن الجندي الذي يخدم في نقاط التفتيش وحتى لو لم تحتك بالفلسطينيين فإنك كجندي لا تزال جزءا من النظا
► مجنون
كان المَخرج الوحيد للتنصل من الخدمة العسكرية بالنسبة ليوفال هو أن يعلن عن جنونه لطبيب الجيش الذي أعفاه من الخدمة بعد أن قضى شهرا ونصف في السجن.
"تحتجزك السلطات في المرة الأولى لفترة تتراوح بين أسبوع إلى 28 يوم. يحاولون فيه الضغط عليك وجعلك تفهم معنى أن تكون أسيرا حتى توافق على الانضمام. وفي حالتي عدت للطبيب بعد شهر ونصف في الحجز وقلت له أنني مجنون. الطبيب كان يعرف أنني لست مجنونا لكنه ساعدني في إيجاد ذريعة".
أما قضية الشابة أور بن دافيد فقد كانت أكثر تعقيدا. انضمت أور لمجموعة من الشباب الذين رفضوا الخدمة وأعلنوا عن ذلك في مؤتمر صحفي.
"عندما حان الوقت لكي ألتحق بالجيش ذهبت إلى الموعد المحدد وأعربت عن رفضي للانضمام. عندها تم احتجازي. زارني الكثير من الأشخاص الذين حاولوا مرارا وتكرار شرح أسباب الانضمام للجيش وقالوا لي أن لا خيار لدي و أنني الآن جندية. "
"في المرة الأولى سجنت لمدة أسبوع, والمرة الثانية لمدة 20 يوم.. كلما أخرج من السجن, أحصل على موعد جديد للالتحاق. لكن في كل موعد كنت ارفض من جديد, ويحتجزوني مرة أخرى. أمضيت أربعة شهور بالضبط في السجن".
► خيانة
تقول أور أن قرار رفض الخدمة لم يكن قرارا مفاجئا, بل أنها اتخذته بعد أن زارت الضفة الغربية:
"استغرقني الكثير من الوقت لأصل إلى هذا القرار. بدأت بزيارة إلى الضفة الغربية لأتعرف وأتحدث مع الفلسطينيين, ومع أشخاص رفضوا الخدمة, وأيضا مع جنود خدموا في الجيش. بعد نقاشات كثيرة قررت ألا أكون جزءا من هذا النظام وأن أرفض الخدمة".
لم يرق قرار أرو لعائلتها التي رغم حبهم لها اعتبروا قرارها خيانة لدولة إسرائيل. ولا يستغرب يوفال من ردود الفعل السلبية التي تواجهه في إسرائيل ويقول بأن الفكر العسكري في المجتمع الإسرائيلي وكذلك توجه الرأي العام نحو اليمين حاضر بقوة وأن الأصوات اليمينية المساندة للاحتلال والاستيطان باتت أقوى من أي صوت آخر".
أعداد ضئيلة لا تتجاوز أصابع اليد أحيانا ترفض الخدمة سنويا, مع ذلك فإن عدد المتهربين من الخدمة يفوق ذلك بكثير, حيث تشير تقارير الجيش الإسرائيلي أن نسبة عالية من الشبيبة لا تُنهي الفترة المقررة للخدمة إما لأسباب صحية, أو عائلية و مثل الولادة (للمجندات الإناث) أو الالتحاق بالمدارسة الدينية، أو السفر إلى الخارجم... والجميع اليوم في إسرائيل يشاركون في الاحتلال, ليس الجيش فقط, حتى الحكومة والمحاكم القضائية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شباب اسرائيلي: لا للخدمة العسكرية ولا للدولة اليهودية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
لمسة حنان :: المنتديات الحوارية والاخبارية  :: منتدى الصحافة والسياسة-
انتقل الى: