لمسة حنان
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا

او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
[b][color=black]سنتشرف بتسجيلك[/col



 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 حيل أسامة أنور عكاشة صاحب "الشهد والدموع"

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نعمة
.
.
avatar

انثى عدد المساهمات : 329
تاريخ التسجيل : 05/04/2010

مُساهمةموضوع: حيل أسامة أنور عكاشة صاحب "الشهد والدموع"   الخميس يونيو 03, 2010 8:41 pm

توفي صباح اليوم الجمعة (28 أيار/ مايو) الكاتب المصري الكبير أسامة أنور عكاشة متأثرا بأزمة صحية ألمت به طيلة الشهرين الماضيين. وكان عكاشة يتلقى العلاج في مستشفى وادي بالقاهرة التي نُقل إليها اثر إصابته بضيق في التنفس بسبب معاناته من مياه على الرئة قبل أن يصدر قرار من الرئيس المصري حسني مبارك بعلاجه على نفقة الدولة المصري كونه أحد أبرز المبدعين المصريين. وأجرى الراحل من قبل عمليتي قلب مفتوح بسبب ضيق في شرايين القلب، الأولى كانت عام 1998 والثانية قبل ثلاثة أعوام.



ويعد عكاشة حسب النقاد الفنيين واحدا من أبز الكتّاب الذين أعادوا الاعتبار إلى الدراما المصرية والعربية، إن لم يكن أهمهم على الإطلاق. فقد جمع أسامة أنور عكاشة في مسلسلاته التلفزيونية بين التناول العميق للقضايا الاجتماعية والسياسية المهمة وبين التشويق الدرامي الجذاب للجمهور العريض، فتسابق كبار نجوم السينما المصرية على التعاون معه، مثل فاتن حمامة في مسلسل "ضمير أبلة حكمت"، ومحمود مرسي في "رحلة السيد أبو العلا البشري"، ومحمود المليجي في "وقال البحر"، وسناء جميل "الراية البيضا"، ويوسف شعبان الذي قام ببطولة أحد أكثر مسلسلات عكاشة نجاحاً، وهو "مسلسل الشهد والدموع"، وأخيرا يحيى الفخراني الذي تعاون معه في أكثر من مسلسل أشهرها "ليالي الحلمية" الذي يعد أطول المسلسلات العربية، إذ استمر نحو 150 حلقة.



أكثر من 40 مسلسلاً



Bildunterschrift: Großansicht des Bildes mit der Bildunterschrift: كان عكاشة عاشقا للاسكندرية التي أبدع فيها معظم أعماله وقد ولد الراحل بمدينة طنطا عام 1941. ودرس في القاهرة وحصل على ليسانس الآداب من قسم دراسات علم نفس والاجتماع عام 1962. وفور تخرجه عمل عكاشة أخصائياً اجتماعياً، ثم مدرساً في إحدى مدارس أسيوط، قبل أن ينتقل للعمل في كفر الشيخ. وكان عام 1981 هو العام الحاسم في حياته، إذ استقال من العمل في الحكومة ليتفرغ للكتابة. وكان عكاشة من عشاق مدينة الإسكندرية، وكان يقيم بها بصورة شبه متواصلة وأنجز فيها أهم أعماله الدرامية. وكتب أكثر من أربعين مسلسلاً تلفزيونياً. وقد ولدت شهرته ككاتب للدراما مع مسلسل "الشهد والدموع" الذي أخرجه إسماعيل عبد الحافظ مفتتحاً عهداً من التعاون التلفزيوني بينه وبين عكاشة، بلغ ذروته في "ليالي الحلمية".



وكان آخر أعمال عكاشة مسلسل "المصراوية" الذي أنتج منه الجزءان الأول والثاني في العامين الماضيين. ولعكاشة أفلام سينمائية لم تحقق شعبية كبيرة مثل مسلسلاته، ومنها "كتيبة الإعدام" و"الهجامة" وله روايات منها "منخفض الهند الموسمي" و"وهج الصيف"، كما كتب عدة مسرحيات من أنجحها "القانون وسيادته" و"البحر بيضحك ليه".



رفض لهيمنة رأس المال على الفن



وعرف عن عكاشة أنه ناصري التوجه ووفدي الهوى. وكان يتصدى في أعماله بشكل واضح للسلفية والتكفيريين، كما كان يرفض هيمنة رأس المال الخليجي على الدراما المصرية، ما تسبب في صدامات عدة مع قنوات خليجية كبرى كانت ترفض التعاقد على أعماله. وكتب الراحل المقال الصحفي لسنوات طويلة في صحيفتي "الأهرام" و"الوفد" المصريتين. كان قد طالب في مقال شهير له بحل جامعة الدول العربية وإنشاء "منظومة كومنولث للدول الناطقة بالعربية" مبنية على أساس التعاون الاقتصادي. وكان عكاشة قد أحدث ضجة كبيرة في مصر عندما أدلى بتصريحات حول شخصية عمرو بن العاص اعتبرها كثيرون لا تليق بأحد صحابة الرسول. وقد نال عكاشة أوسمة وجوائز عديدة، أبرزها جائزة الدولة التقديرية في الفنون عام 2008.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حيل أسامة أنور عكاشة صاحب "الشهد والدموع"
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» "من ضحايا الشات" مقطع صوتي مؤثر للغاية للشيخ نبيل العوضي
» الموت ،، وعالم البرزخ ،، "العين البرزخية "
» محاربو الصحراء يحضرون لموقعة الإنجليز بـ " معركة الجزائر "
» بدء تصوير "أنا بضيع يا وديع" منتصف يوليو
» غدار: جمهور الأهلي "طلعني من هدومي" .. وغالي رائع وهجوم الأهلي مخيف !

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
لمسة حنان :: المنتديات العامة
 :: المنتدى العــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــام
-
انتقل الى: